أنتم هنا : الرئيسيةموهبة من تونفيت تتحف زوار رواق المجلس بمعرض الكتاب بأشعار تنتصر لحقوق الفتاة القروية (SIEL2022)

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

موهبة من تونفيت تتحف زوار رواق المجلس بمعرض الكتاب بأشعار تنتصر لحقوق الفتاة القروية (SIEL2022)

احتفى رواق المجلس الوطني لحقوق الانسان، اليوم السبت 4 يونيو 2022، بإصدار ديوان للشاعرة الواعدة حياة اترهنا، في إطار فقرة "تعابير فنية" التي يضمها برنامج مشاركته في النسخة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب الذي تمتد فعالياته من 2 إلى 12 يونيو 2022 بالرباط.

وبهذه المناسبة، سلمت السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، أول نسخة من ديوان "فُتات فتاة" لمبدعته التلميذة حياة  اترهنا، والذي تم نشره بدعم من المجلس الوطني حيث يضم حوالي 70 قصيدة للشاعرة الواعدة إضافة إلى رسومات من إبداع التلميذات يسرى الناصري وخديجة ايشن ومريم بيجا.

وتقدم الشاعرة في هذا الديوان قصائد تعبر عن معاناة الفتاة القروية والانتهاكات التي قد تطالها. الشاعرة الصاعدة اترهنا تستخدم الشعر كوسيلة للنضال من أجل تحسين وضعية الفتاة القروية وتشجيع تمدرسها ومحاربة تزوبج القاصرات.

نشأت التلميذة حياة اترهنا ودرست المرحلة الابتدائية في قرية جبلية نائية بجبال الأطلس المتوسط تدعى ترغيست بجماعة تونفيت، ثم انتقلت إلى قرية انفكو لمتابعة دراستها بالسلك الاعدادي، لتستقر بعد ذلك بالقسم الداخلي لثانوية عبد المومن التأهيلية بتونفيت.

اكتشفت السيدة بوعياش هذه الموهبة خلال زيارتها لثانوية عبد المومن التأهيلية بتونفيت بتاريخ 30 مارس 2022، على هامش لقاء حول تزويج القاصرات وفعلية الحقوق، منظم بمبادرة من اللجنة الجهوية لحقوق الانسان بجهة درعة-تافيلالت، بشراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والمندوبية الجهوية للصحة والهلال الأحمر.

تحميل بلاغ مشاركة المجلس 

تحميل الكتيب (Catalogue)

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *