أنتم هنا : الرئيسيةالمجلس يشارك في المنتدى الإقليمي حول الارتقاء بحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب

النشرة الإخبارية

المستجدات

27-09-2022

آمنة بوعياش: "الاعتداء الجنسي على الأطفال جريمة شنعاء، مهما كانت الظروف، وكيف ما (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

المجلس يدعو لإخراج "المرصد الوطني للإجرام" إلى حيز الوجود ويؤكد على أهمية دور (...)

اقرأ المزيد

22-09-2022

إطلاق سراح الشاب المغربي إبراهيم سعدون

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس يشارك في المنتدى الإقليمي حول الارتقاء بحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب

شاركت السيدة فطوم قدامة، عضوة المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان ومقررة مجموعة العمل الخاصة بحماية حقوق الإنسان، في المنتدى الإقليمي حول الارتقاء بحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، المنظم من قبل مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وذلك خلال الفترة الممتدة من27 إلى 29 أكتوبر 2008 بالعاصمة الأردنية عمان.

ويعد هذا المنتدى الذي عرف مشاركة أكثر من ستين مشاركا/ة قدموا من 17 بلدا الثالث من نوعه من تنظيم المفوضية السامية للأمم المتحدة لحقوق الإنسان بهدف النهوض بحقوق الإنسان في سياق مكافحة الإرهاب، حيث عقدت الحلقة الدراسية الأولى عن حقوق الإنسان ومكافحة الإرهاب وحالات الطوارىء في سويسرا، في يونيو 2005. أما الحلقة الدراسية الثانية والتي ناقشت حقوق الإنسان والتعاون الدولي في مكافحة الإرهاب، فقد تم تنظيمها في ليختنشتاين، في نونبر 2006.

وقد عرف المنتدى تنظيم ثلاث جلسات تناولت الأولى مبدأ الشرعية في تعريف الجرائم ذات الصلة بالإرهاب، في حين ناقشت الجلسة الثانية المسائل المتعلقة بمعاملة الأفراد المشتبه بتورطهم في أنشطة إرهابية، وخاصة، الحقوق الأساسية بشأن الاحتجاز والنقل والقيود المفروضة على الحق في حرية التعبير والدين وتكوين الجمعيات. أما الجلسة النهائية فقد تطرقت لأثر القيود المفروضة على الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في سياق تدابير مكافحة الإرهاب. وبعد ثلاثة أيام من العمل، خلص المشاركون للمبادئ والتوصيات التي من شأنها أن تضمن الالتزام بمكافحة الإرهاب من جهة، وحماية حقوق الإنسان واحترامها من جهة أخرى. وتتمثل الضمانات الكفيلة بذلك في مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية لمكافحة الإرهاب ومعايير احترام حقوق الإنسان في نفس الوقت.

أعلى الصفحة