أنتم هنا : الرئيسيةالأرشيف وحفظ الذاكرة

النشرة الإخبارية

المستجدات

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد

04-11-2022

في إطار "الملتقى الدبلوماسي"...السيدة بوعياش تستعرض استراتيجية المغرب في مجال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

الأرشيف وحفظ الذاكرة

تفعيلا لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة المتعلقة بالأرشيف وحفظ الذاكرة، أحدث المجلس فريق عمل مكون من خبراء وباحثين جامعيين من أجل تعميق التفكير حول الموضوع ومتابعة ورش تحديث الأرشيف الوطني.

وبعد صدور القانون 69.99 المتعلق بالأرشيف في 30 نونبر 2007 الذي ينظم شروط حفظ الأرشيفات وآجال فتحها للعموم وشروط الإطلاع عليها والجزاءات المترتبة عن إتلافها، نظم المجلس مشاورات مع مصالح الوزارة الأولى ووزارة الثقافة من أجل الإسراع باتخاذ المراسيم التطبيقية لهذا القانون.

وقد أفضت المشاورات بين المجلس ومختلف الفاعلين الوطنيين في مجالات الأرشيف والتاريخ والذاكرة إلى تحديد مجالات العمل الأساسية بالنسبة للأرشيف وهي:
-الوقوف على واقع حال الأرشيف الوطني؛
-دعم إعداد مشاريع المراسيم التطبيقية لقانون الأرشيف؛
-دعم حفظ أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة؛
-دعم إحداث مؤسسة وطنية للأرشيف بالمغرب؛
-إعداد استراتيجية وطنية للحفاظ على الأرشيف؛
-تشجيع تكوين أخصائيين في مجال الأرشيف.

وفيما يتعلق بأرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة، يقوم المجلس بجرد عام لهذا الأرشيف وإعداد تصور لنظام معلوماتي لتدبيره كمرحلة أولية هامة سابقة لمرحلة هيكلته ومعالجته وحفظه وتدبير الولوج إليه.

كما يعمل المجلس على إطلاق برنامج تعاون مع الاتحاد الأوربي الذي عبر عن دعمه لتوصيات الهيئة في مجالات الأرشيف والتاريخ والذاكرة. ففي مجال الأرشيف تحديدا، سيمكن البرنامج من مواكبة الأنشطة المتعلقة بحفظ أرشيف هيئة الإنصاف والمصالحة ودعم تحديث الأرشيف الوطني.

هكذا وقع المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، ووزارة الاقتصاد والمالية ومندوبية مفوضية الاتحاد الأوروبي في نونبر 2009، اتفاقية تهم تمويل برنامج مواكبة تنفيذ توصيات الهيئة في مجال التاريخ والذاكرة.

ويهدف هذا التمويل الذي يبلغ غلافه المالي ثمانية ( 8) ملايين أورو إلى دعم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان، المكلف بمتابعة تنفيذ توصيات هيئة الإنصاف والمصالحة، في أنشطته المتعلقة بالمحاور التالية:
-حفظ أرشيفات هيئة الإنصاف والمصالحة والمجلس المتعلقة بالفترة ما بين 1956 و1999 وتيسير الولوج إليها؛
-بلورة استراتيجية وطنية لإعادة تنظيم وتحديث الأرشيف؛
-تشجيع البحث التاريخي حول الفترة المذكورة؛
-نشر وتعميم المعارف المتحصلة حول التاريخ الراهن للمغرب؛
-دعم أنشطة حفظ الذاكرة.

من جهة أخرى، وقع المجلس مع المركز السينمائي المغربي يوم الأربعاء فاتح أبريل 2009، اتفاقية شراكة وتعاون تروم النهوض بثقافة حقوق الإنسان وتشجيع الإنتاجات السينمائية المتعلقة بحفظ الذاكرة وبماضي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

أعلى الصفحة