أنتم هنا : الرئيسيةالتوثيقالإصداراتمراجعالتربية على المواطنة وحقوق الإنسان : فهم مشترك للمبادئ والمنهجيات (دليل الأندية)

النشرة الإخبارية

المستجدات

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد

13-03-2024

التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان يعبر بجنيف عن دعمه للمقاربة (...)

اقرأ المزيد

11-03-2024

الدورة 55 لمجلس حقوق الإنسان: مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في النقاش (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

التربية على المواطنة وحقوق الإنسان : فهم مشترك للمبادئ والمنهجيات (دليل الأندية)

التثقيف في مجال حقوق الإنسان، بالوسط المدرسي وكذا في منظومة التدريس، مجال اهتمام خاص لدى المجلس الوطني لحقوق الإنسان، وذلك في إطار اختصاصاته ذات الصلة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان.

كما يشكل العمل ضمن الوسط المدرسي، من خلال أندية المواطنة وحقوق الإنسان، رهانا حاليا ومستقبليا، مشتركا مع وزارة التربية الوطنية، لنشر ثقافة حقوق الإنسان والتربية عليها، باعتبار العناية بالنشء (نساء ورجال المستقبل)، رافعة ناجعة للتربية على حقوق الإنسان وقيمها، بإشراف وتأطير هيئة التدريس.

من هذا المنطلق تم إعداد هذا الدليل، الذي يشكل مرجعا للاسترشاد والاستئناس، ضمن دينامية إحداث أندية المواطنة وحقوق الإنسان، وإغناء أنشطتها، في إطار ضمان حق مشاركة التلميذات والتلاميذ في هذه الدينامية، كما نصت عليه مقتضيات اتفاقية حقوق الطفل.

ويتضمن هذا الدليل مدخلا تمهيديا إلى التربية على حقوق الإنسان، كما يتناول بالبيان الوظيفي، الحياة المدرسية في علاقتها بالأندية التربوية في الوسط المدرسي، في إطار أنشطتها المندمجة، ليركز بعد ذلك على أندية التربية على المواطنة وحقوق الإنسان، من خلال خصوصياتها، وخطوات إحداثها، وهيكلتها، ومهام التأطير، ومقومات العمل بهذه الأندية، وترتيبات الفعالية والنجاعة، ثم التقويم. ويتضمن هذا الدليل في الختام ملاحق مرجعية استرشادية وتوثيقية.

محررو الدليل

أعد هذا الدليل فريق من الخبراء تحت إشراف مجموعة عمل النهوض بثقافة حقوق الإنسان بالمجلس الوطني لحقوق الإنسان.

 

تحميل الدليل

 

أعلى الصفحة