أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو-إفريقية لشبكة الهجرات حول "الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي"

النشرة الإخبارية

المستجدات

18-05-2022

بمقر الأمم المتحدة بنيويورك، آمنة بوعياش تدعو إلى إعمال فعلي لحق المهاجرات (...)

اقرأ المزيد

18-05-2022

التقرير السنوي 2021: المجلس يدعو إلى اعتماد استراتيجية رقمية وطنية ترتكز على (...)

اقرأ المزيد

17-05-2022

تقرير المجلس لسنة 2021: المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتابع تنفيذ توصيات هيئة (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو-إفريقية لشبكة الهجرات حول "الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي"

ينظم المرصد الجهوي للهجرات المجال والمجتمع ORMES التابع لجامعة ابن زهر وبشراكة مع شبكة الهجرات ومختبر MIGRINTER بجامعة بواتيه وجمعية الباحثين في الهجرات والتنمية المستدامة،  في الفترة الممتدة ما بين 29 غشت و4 شتنبر 2016 بفضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية-جامعة ابن زهر، الدورة الأولى للجامعة الموضوعاتية الأورو-افريقية لشبكة الهجرات بأكادير حول موضوع "الهجرات والمهاجرين في قلب الفعل السياسي"

وستعرف هذه الدورة مشاركة السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بمداخلة حول موضوع "الهجرة و حقوق الإنسان بمنطقة البحر الأبيض المتوسط"، وذلك يوم 03 شتنبر 2016 ابتداء من الساعة الرابعة بعد الزوال. كما ستقوم كل من السيدة أمينتا باكنيو، والسيدة نادية خروز، عن مديرية الرصد وحماية حقوق الإنسان، بتأطير أشغال المائدة المستديرة حول موضوع "سياسات الهجرة بإفريقيا: بين الأمن والإنسانية"، وذلك يوم الأربعاء 31 غشت 2016.

وتهدف هذه الدورة الأولى،  إلى تعزيز التبادل العلمي بين الباحثين الشباب وتحفيز التعاون بين المختبرات المشاركة وفرق الأبحاث من القارتين الإفريقية والأوروبية، خلق فضاء بين الخبراء ومختلف الفاعلين السياسيين والمدنيين والمعنيين مباشرة بموضوع اللقاء وبالقضايا والرهانات المعاصرة التي ستكون محور أشغال الجامعة.

وستدور أشغال هذه الدورة حول مجموعة من المحاور، من بينها: الأنظمة الدولية للهجرة الدولية واتجاهها نحو تدويل ممارسات الرقابة، ردود الدول حول الهجرة الدولية، الأفعال وردود الأفعال المحلية حيال سياسات الهجرة، الأشكال الجديدة للمواطنة والعمل السياسي للمهاجرين من المستوى المحلي إلى الدولي، الهجرة والتنمية، الهجرة والتغيرات المناخية.

وسيعمل على تأطير أشغال هذه الدورة، التي ستعرف مشاركة خبراء وأساتذة جامعيين وطلبة الدكتوراه عن 15 عشر بلدا، لجنة علمية مكونة من أعضاء شبكة الهجرات وباحثين ومتخصصين في الهجرة. و ستتخلله مجموعة من ورشات العمل لمحاور موجهة لطلبة الباحثين في سلك الدكتوراه وخرجات علمية استكشافية للمجال، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات والندوات المفتوحة للطلبة وللفاعلين المحليين وممثلي المجتمع المدني والمهتمين.

أعلى الصفحة

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *