أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتالمجلس يشارك في أشغال الاجتماع السنوي الثالث لشبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-06-2022

الدورة 50 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف: نقاش حول حقوق المرأة وأنظمة التكفل والدعم (...)

اقرأ المزيد

28-06-2022

طنجة-تطوان-الحسيمة: "الأطفال في وضعية صعبة بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة: أي حماية؟" (...)

اقرأ المزيد

24-06-2022

خميس الحماية: "الاستراتيجية الوطنية للهجرة واللجوء وضرورة ملاءمة الإطار القانوني (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس يشارك في أشغال الاجتماع السنوي الثالث لشبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة

شاركت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، يوم الخميس 9 دجنبر2021 ، في الاجتماع السنوي الثالث لشبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة، والذي نظم عبر تقنية التناظر المرئي يومي 9 و10 دجنبر 2021 بجنيف.

وبهذه المناسبة، ذكرت السيدة بوعياش باللقاء التشاوري الإقليمي الذي عقدته مجموعة عمل شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان المعنية بالهجرة، والتي يترأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، والذي تميز بمشاركة 22 مؤسسة وطنية لحقوق الإنسان إضافة إلى هيئات الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، والذي توج بإصدار إعلان ختامي يتضمن عدة توصيات تروم تجويد تنفيذ أهداف الميثاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية".

وفي نفس الإطار، سلطت رئيسة المجلس الضوء على أهمية تواصل المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان مع مسؤولي البعثات الدبلوماسية من أجل معالجة ملفات بعض حالات اختفاء المهاجرين وكذلك التنسيق مع المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق المهاجرين، داعية إلى "القيام بأنشطة، بتعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، للوقاية من خطاب كراهية الأجانب وحماية المهاجرين من أعمال العنصرية والتمييز بمختلف أشكاله".

وفي نفس السياق، ومن أجل تقييم تأثير الجائحة على حقوق المهاجرين، دعت رئيسة المجلس إلى إجراء أبحاث وإطلاق مشاريع بالتعاون مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، للوقاية من خطابات كراهية الأجانب وحماية المهاجرين من أعمال العنصرية والتمييز بمختلف أشكاله.

ولم يفت السيدة بوعياش الإشادة بقرار مجلس حقوق الإنسان الأخير، الذي اعترف لأول مرة بالحق في بيئة نظيفة وصحية ومستدامة كحق من حقوق الإنسان، كما أشادت بإعلاني شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة والتحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، خلال الدورة 26 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ، مضيفة أنها "تشكل إطارا جديدا لحماية المجتمعات في وضعية هشاشة، بما فيها المهاجرين". كما أشارت إلى أهمية مراعاة تحديات المناخ، باعتبارها قضايا ناشئة تتعلق بالهجرة...

وختمت السيدة بوعياش تدخلها بدعوة شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة للعمل بشكل دائم لتشجيع الدول، خاصة المتقدمة، للتصديق على الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أسرهم واحترام أهداف الميثاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية والتعاون بشكل أكبر مع المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان.

وتجدر الإشارة إلى أن شبكة الأمم المتحدة المعنية بالهجرة تهدف إلى دعم الدول الأعضاء وجميع الشركاء على مستوى منظومة الأمم المتحدة من أجل تنفيذ أهداف الميثاق العالمي بشأن الهجرة الآمنة والمنظمة والنظامية وكذا عملية الرصد والاستعراض المتعلق بالهجرات المرتقب انعقاده سنة 2022.

أعلى الصفحة