أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتلقاء بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

الإصدارات

النشرة الإخبارية

المستجدات

20-06-2019

منتدى الصويرة لحقوق الإنسان : التسامح... من أجل انتصار الإنسانية (افتتاحية) (...)

اقرأ المزيد

11-06-2019

‫انتخاب السيد محمد شارف عضوا باللجنة المعنية بالعمال المهاجرين التابعة للأمم (...)

اقرأ المزيد

29-05-2019

إعلان عن طلب انجاز استشارة قصيرة المدة رقم 02Bis.C/2019/CNDH (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

لقاء بين رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان ورئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب

أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، السيدة آمنة بوعياش، مساء يوم الثلاثاء 23 أبريل 2019 بشرم الشيخ لقاء مع رئيسة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب السيدة سوياتا مايغا.

اللقاء جاء على هامش انعقاد الدورة 64 للجنة الافريقية لحقوق الإنسان، التي تلتئم بشرم الشيخ بمصر ما بين 24 أبريل و14 ماي 2019، وتناول مجموعة من النقاط ذات الاهتمام المشترك بين المجلس، كمؤسسة وطنية لحقوق الإنسان ريادية على المستوى القاري، واللجنة الافريقية لحقوق الإنسان والشعوب، خاصة في مجال الهجرة وحماية حقوق الأجانب واللاجئين والنازحين بالقارة الإفريقية.

النقاشات الثنائية بين المسؤليتين الإفريقيتين تركزت بالخصوص حول سبل تعزيز أدوار المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وتفاعلها مع اللجنة الإفريقية.

وفي هذا الإطار تم التأكيد على ضرورة تعزيز تفاعل مجموعة العمل المعنية بالهجرة، التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، التي يرأسها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، مع آليات اللجنة وتعزيز مشاركتها في دورات وأنشطة اللجنة. كما اتفق الجانبان على ضرورة إيلاء أهمية أكبر لموضوع الهجرة في عمل اللجنة الإفريقية.

يذكر أن السيدة سوياتا مايغا شاركت، رفقة عدد من مفوضي اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب ورؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وخبراء وممثلي منظمات دولية تهتم بالهجرة، في ندوة نظمها المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باسم مجموعة العمل المعنية بالهجرة، التابعة للشبكة الإفريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وقد أشادت رئيسة اللجنة الأفريقية بتجربة المجلس الوطني لحقوق الإنسان والدول الذي يقوم به للدفع باحترام حقوق المهاجرين في القارة وتتبع تفعيل الميثاق العالمي للهجرة وتبادل التجارب والممارسات الفضلى، خاصة في إطار مجموعة عمل الشبكة الإفريقية التي تم إحداثها بالمغرب أواخر 2018

الندوة نظمت بشراكة مع المجلس القومي لحقوق الإنسان بمصر والمنظمة العربية لحقوق الإنسان، على هامش انعقاد الدورة 64 للجنة الافريقية لحقوق الإنسان بشرم الشيخ، بعيد المنتدى الإفريقي لمنظمات المجتمع المدني الذي نظم بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان.
بالإضافة الى ذلك أجرت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لقاءات ثنائية أخرى على هامش الدورة:
- مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، ميشال فورست
- مقرر اللجنة الافريقية لحقوق الانسان والشعوب المعني بحماية المدافعين عن حقوق الإنسان، ريمينغوي لومبو
- المكتب التنفيذي للمركز الافريقي للديمقراطية ودراسات حقوق الإنسان، الذي نظم منتدى المنظمات غير الحكومية بشراكة مع المجلس
- رؤساء المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، خاصة بمصر (شريك المجلس في اللقاء الذي تظن على هامش الدورة)، غامبيا، موريتانيا، بالاضافة الى اللجان الوطنية العضو في مجموعة عمل الهجرة بالشبكة الافريقية للمؤسسات الوطنية لحقوق الانسان
- رئيس الآلية الوطنية للوقاية من التعذيب بموريتانيا السيد محمد الأمين ولد حلس
رئيس المنظمة العربية لحقوق الإنسان
...

أعلى الصفحة