أنتم هنا : الرئيسيةالمستجداتورشة تكوينية حول "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل: مجريات الجلسات التمهيدية"

النشرة الإخبارية

المستجدات

29-11-2022

لقاء تواصلي بالحسيمة حول النهوض بالوضع الصحي على ضوء تقرير المجلس الوطني لحقوق (...)

اقرأ المزيد

21-11-2022

افتتاحية السيدة آمنة بوعياش حول موضوع "التغير المناخي: نحو اعتماد جديد لتدبير (...)

اقرأ المزيد

10-11-2022

الاستعراض الدوري الشامل: 26 توصية للحكومة المغربية من أجل فعلية حقوق الإنسان (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

ورشة تكوينية حول "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل: مجريات الجلسات التمهيدية"

نظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، الدورة التكوينية الثالثة حول " "مشاركة الشباب في الاستعراض الدوري الشامل: مجريات الجلسات التمهيدية"، يومي 25 و26 غشت 2022 بمقر المجلس بالرباط.

وتندرج هذه الدورة التكوينية في إطار التحضير للمشاركة في الاستعراض الدوري الشامل المزمع تنظيمه في 8 نونبر 2022 بجنيف. ويتمثل الهدف من هذه الدورة التكوينية في تعزيز قدرات الشباب المغاربة المدافعين عن حقوق الإنسان من خلال التعرف على مجريات الجلسات التمهيدية وأهدافها ووسائل وتقنيات الترافع على المستوى الدولي، فضلا عن تملك أساليب الرصد وتعميق المعارف حول القواعد الدولية، إلى جانب مجموعة من التمارين التطبيقية.

وتمحورت هذه الدورة التكوينية حول مجموعة من المحاور همت أساسا: "مجريات الجلسات التمهيدية"، "دور المجتمع المدني فيما يتعلق بالاستعراض الدوري الشامل"، "تذكير بالالتزامات الدولية للمغرب في مجال حقوق الإنسان"، تحرير واعتماد بطائق الترافع"، "ورشة محاكاة: الجلسات التمهيدية للدورة 41 للاستعراض الدوري الشامل حول محور الحقوق البيئية، الحقوق الرقمية وحقوق الأشخاص المسنين".

يذكر أن الدورات التكوينية السابقة مكنت مجموعة من الشباب المغاربة المنحدرين من كافة جهات المملكة من تعزيز قدراتهم ومعارفهم المتعلقة بعملية الاستعراض الدوري الشامل والأدوار المنوطة بمختلف الفاعلين في تتبع إعمال القواعد الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.

وعقب هذه الدورات التكوينية، انتظم هؤلاء الشباب في إطار شبكة أطلق عليها إسم "الاتحاد الجمعوي للشباب المغاربة لحماية حقوق الإنسان"، وقدموا باسم هذه الشبكة تقريرا موازيا في إطار الدورة الرابعة للاستعراض الدوري الشامل.

كما تم اختيار هؤلاء الشباب من قبل (UPR info)، التي تعتبر منظمة غير حكومية مقرها بجنيف، تعمل على تعزيز حقوق الإنسان وتوعية الرأي العام بأهمية الاستعراض الدوري الشامل، من أجل مناقشة وضعية حقوق الإنسان بالمغرب مع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، في 31 غشت بجنيف، في إطار الجلسات التمهيدية للدورة 41 للاستعراض الدوري الشامل.

تحميل المقال باللغة الأمازيغية 

أعلى الصفحة