أنتم هنا : الرئيسيةبوعياش تدعو إلى إدراج تحديات الفضاء الرقمي في أجندة المؤسسات الوطنية وتعزيز حماية حقوق الإنسان في هذا الفضاء

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

بوعياش تدعو إلى إدراج تحديات الفضاء الرقمي في أجندة المؤسسات الوطنية وتعزيز حماية حقوق الإنسان في هذا الفضاء

ترأست السيدة آمنة بوعياش، رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بصفتها رئيسة أمانة التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان، ونائبة رئيسته، يومه الخميس 10 مارس 2022، لقاء لتقاسم التجارب والممارسات الفضلى بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان وآفاق الحماية والنهوض بثقافة حقوق الإنسان في الفضاءات الرقمية. وقد تميز اللقاء بمشاركة فعلية ل112 ممثلا للمؤسسات الوطنية عبر العالم وللمنظمات الدولية الشريكة.

"فرص وتحديات العصر الرقمي والأنترنيت متعددة وأحيانا معقدة ومتشابكة"، حسب رئيسة أمانة التحالف، السيدة بوعياش.

"فبالقدر الذي يمثل رافعة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز الحق في المشاركة والحق في التعليم والولوج وممارسة الحق في حرية التعبير…"، تضيف السيدة بوعياش، يطرح الأنترنيت والفضاء الرقمي، باعتباره مجالا ناشئا في أدبياتنا، "إشكاليات وتحديات متسارعة ومعقدة. من التضليل والتزييف إلى تقويض مبادئ المشاركة والديمقراطية، إلى تحديات أخلاقيات الذكاء الاصطناعي وتهديد حقوق الفئات الهشة والمس بكرامتهم".

اللقاء تميز أيضا بعرض المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان لتجاربها وممارساتها الفضلى. وخلصت نقاشاته بضرورة تعزيز اشتغال المؤسسات الوطنية على حماية حقوق الإنسان والنهوض بها في الفضاء الرقمي. خاصة أن هذا الفضاء يسمح بتوسيع الفضاء المدني ويخول للمؤسسات الوطنية والمدافعين عن حقوق الإنسان مواصلة اشتغالهم واضطلاعها بمهامها، خلال الأزمات، مثل جائحة كوفيد 19.

في هذا السياق، شدد المشاركات والمشاركون في اللقاء على أهمية الانكباب على هذه البراديغمات الجديدة من أجل التصدي لتحديات التضليل وخطاب الكراهية والمس بالحياة الخاصة للأشخاص ومواجهة العنف الرقمي. وهو ما يتطلب منا، حسب السيدة بوعياش، "إعادة النظر في مقاربات اشتغالنا من أجل استغلال الفرص التي يتيحها هذا الفضاء لتعزيز حماية حقوق الإنسان والنهوض بثقافتها."

تجدر الإشارة إلى أن التحالف العالمي للمؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان انتخب يوم أمس الأربعاء السيدة آمنة بوعياش، رئيسة لأمانته ونائبة لرئيسته، لولاية تمتد على مدى ثلاث سنوات.

تحميل المقال باللغة الأمازيغية