أنتم هنا : الرئيسيةالمجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في أشغال النقاش السنوي عن بعد حول الأشخاص في وضعية إعاقة (جنيف)

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك في أشغال النقاش السنوي عن بعد حول الأشخاص في وضعية إعاقة (جنيف)

في إطار مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان في الدورة 46 لمجلس حقوق الإنسان، المنعقدة من 22 فبراير إلى 23 مارس 2021 بجنيف، أكدت السيدة زهور الحر، عضو المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومنسقة الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، أن الآلية تواصل عملها بشأن رصد ومواكبة وضعية تمتع هذه الفئة بحقوقها الأساسية خلال الجائحة.

وفي هذا السياق، ذكرت منسقة الآلية، خلال مشاركتها في أشغال النقاش السنوي حول الأشخاص في وضعية إعاقة، يوم الجمعة 5 مارس 2021، بأن المجلس قد دعا السلطات العمومية إلى تسهيل منح رخصة لهذه الفئة من أجل القيام بفسحة يومية، وحثها على تمديد تدابير الدعم المالي التي اتخذتها الحكومة لتشمل جميع الفئات الهشة، بما في ذلك الأشخاص في وضعية الإعاقة.

كما أشارت إلى أن المجلس قد حث الحكومة والمقاولات إلى عدم تسريح الأشخاص في وضعية إعاقة، بصفتهم الفئة الأكثر عرضة للآثار الاجتماعية الناجمة عن الأزمة الصحية.

هذا ووضع المجلس، تضيف السيدة الحر، رقما هاتفيا وبريدا إلكترونيا رهن إشارة العموم من أجل تلقي الشكايات ومعالجتها. كما نشر فيديوهات تحسيسية لوقاية من الفيروس بعدة لغات، بما فيها لغة الإشارة.

كما قام المجلس بالتشاور مع العديد من المؤسسات على المستوى والدولي والإفريقي، ومنظمات المجتمع المدني والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، وذلك من خلال ندوات ومنصات إلكترونية تفاعلية حول تحسين وضعية هذه الفئة في ظل الأزمة الوبائية الحالية.

تجدر الإشارة إلى أن الآلية الوطنية الخاصة بحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، التي يحتضنها المجلس، قد شرعت في ممارسة مهامها منذ تعيين أعضاءها سنة 2019، وتتولى خصوصا تلقي الشكايات، القيام بجميع التحريات المتعلقة بالشكايات المتوصل بها ودراستها ومعالجتها والبت فيها، تنظيم جلسات استماع ودعوة الأطراف المعنية بموضوع الانتهاك أو الشكاية وكذاالشهود والخبراء وكل شخص ترى فائدة في الاستماع إليه.

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *