أنتم هنا : الرئيسيةموضوع الهجرة محور فقرة "حديث عن كتاب" برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

المستجدات

28-07-2022

مشاركة المجلس في أشغال مؤتمر الشبكة العربية وجمعيتها العامة 19 حول "إدماج حقوق (...)

اقرأ المزيد

27-07-2022

مشاركة المجلس في المؤتمر العربي الإقليمي الرابع حول "أثر الأزمات على التمتع (...)

اقرأ المزيد

21-07-2022

إعلان طلب عروض لدعم مشاريع الجمعيات في مجال مناهضة العنف ضد النساء والفتيات (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

موضوع الهجرة محور فقرة "حديث عن كتاب" برواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان

احتضن رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض الدولي للنشر والكتاب، يوم الجمعة 3 يونيو 2022 بالرباط، في إطار فقرته "حديث عن كتاب"، لقاء تقديم كتاب "الأجانب في المغرب- حقوق، ممارسات“ لكاتبته نادية خروز، أستاذة جامعية، حاورتها السيدة أميناتا باني، خبيرة في مجال الهجرة وحقوق الإنسان.

وتلقي السيدة خروز، من خلال هــذا الكتــاب، الضوء على الظواهر الاجتماعية المحيطة بحقوق الأجانب في المغرب ووقعها على الممارســة القانونيــة والإداريــة المتعلقــة بهم، كما تطرح مجموعة من التساؤلات في كتابها من قبيل: كيف يُنظر للقانون في المغرب ويُمارس على أرض الواقع من خلال تحليل التفاعلات بين الأجانب والفاعلين في القانون؟

كما تتناول التصنيفات التي تعطى للأجانب والتي تولدت عن الخطابات العمومية على المستوى المجتمعي والمؤسساتي وتطرح بعض الإشكاليات الخاصة بحقوق هذه الفئة في سياق تفعيل القانون 03-02 المتعلق بدخول وإقامة الأجانب بالمملكة المغربية وبالهجرة غير المشروعة.

وتجدر الإشارة إلى أن اختتام اليوم الأول من فعاليات مشاركة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بالمعرض في نسخته 27 قد تميز باستعراض تجربة مشروع الفوتوغرافيا «أنظر إلي»، في إطار فقرة تعابير فنية، الذي يروم الدفاع عن حقوق المرأة من خلال الصورة والتعبير عن تطلعاتها. وقد أغنى أشغال هذا اللقاء كل من السيد ييمو اودايي، فنان في مجال الفوتوغرافيا والمدير الفني لمنظمة "The Minority Globe" ، السيدة مانون دو ماطوكو، منسقة مشروع «أنظر إلي» ، السيدة نيابونغ أوطو، طالبة في مجال الهجرة والإعلام، السيد سيباستيان باشلي، وعضو شبكة «العمل المغاربي حول التنقل والحقوق».

تحميل بلاغ مشاركة المجلس في المعرض

تحميل الكتيب (Catalogue)