أنتم هنا : الرئيسيةنحو إعطاء دفعة جديدة لتنفيذ الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان

النشرة الإخبارية

المستجدات

24-04-2024

اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات تعقد اجتماعها العادي الحادي (...)

اقرأ المزيد

19-04-2024

الدار البيضاء-سطات: ورشة تفاعلية لتحديد الحاجيات الكفيلة بدعم قدرات الجمعيات (...)

اقرأ المزيد

14-03-2024

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يؤكد بجنيف على ضرورة عقد لقاءات تشاورية مع الأطفال (...)

اقرأ المزيد
الاطلاع على كل المستجدات
  • تصغير
  • تكبير

نحو إعطاء دفعة جديدة لتنفيذ الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان

 

انعقد يوم 27 ماي 2014، بمدينة الرباط اجتماع لجنة الإشراف على تنفيذ الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان بهدف إعطاء دفعة جديدة لتنفيذ الأرضية من خلال تحيين مضامينها وضع برنامج عمل لإعمالها.

 

وبهذه المناسبة، جدد السيد إدريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، الذي يضطلع بمهام رئاسة لجنة الإشراف، التأكيد، في كلمة تليت بالنيابة عنه، على إرادة المجلس في توفير الإمكانيات البشرية واللوجستية الضرورية للدفع بعمل لجنة الإشراف.

وأوضح أن عمل لجنة الإشراف يجب أن يرتكز، في هذه المرحلة الجديدة، على تحيين مضامين الأرضية على ضوء التغييرات المؤسساتية والسياسية الجديدة التي عرفها المغرب وضمان تكامل الأرضية مع خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان بالإضافة إلى خلق الانسجام والتكامل بين الأنشطة التي ستتم برمجتها في إطار الأرضية مع الأنشطة المنفذة في مجال التربية والتكوين على حقوق الإنسان، وفي الأخير ضمان انخراط واسع لمختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين الوطنيين والمحليين في تفعيل الأرضية.

يذكر أن الأرضية المواطنة للنهوض بثقافة حقوق الإنسان هي وثيقة توجت مسارا تشاركيا انخرط فيه مختلف الفاعلين المعنيين، انطلق منذ 2005 بتنسيق من المجلس الوطني لحقوق الإنسان. وتضم الأرضية جملة من المقترحات والعمليات للنهوض بثقافة حقوق الإنسان على ثلاثة مستويات تهم : التربية والتكوين والتحسيس. وتهدف الأرضية إلى خلق دينامية لتعبئة الفاعلين الحكوميين وغير الحكوميين من أجل ترصيد وتنسيق مجموع الأنشطة في مجال النهوض بثقافة حقوق الإنسان. كما تروم ترسيخ قيم ومبادئ حقوق الإنسان في المجتمع والعمل على تملك أفراده عموما ومن يوجدون في مواقع تمكنهم من ضمان إعمال حقوق الإنسان بشكل خاص، لثقافة حقوقية تتجلى في مواقف وسلوكات وممارسات تحترم معايير وقيم حقوق الإنسان، وتنعكس إيجابا على الحياة اليومية للمواطنين والمواطنات.وقد حددت الأرضية.

وقد تمخضت أعمال اجتماع لجنة الإشراف عن جملة من التوصيات تهم على الخصوص وضع مقترحات لتحيين مضامين الأرضية وتحديد الأنشطة ذات الأولوية قصد تنفيذها سنة 2014.

النشرة الإخبارية

التسجيل للتوصل
بالنشرة الإخبارية

النشرة الإخبارية

تمت عملية التسجيل بنجاح

Veuillez mettre la solution de cette opération mathématique simple.

الحقول المطلوبة *